What is NFT?

ما هي NFT
أدخلت تكنولوجيا “أن أف تي” للتوثيق الرقمي تغييرات عالمية في سوق الفنون والثقافة، وأصبحت المحرك الدولي والرئيسي لتوثيق الاعمال الفنية في المنصات العالمية، حيث يمكن تعقب مصدرها وانتقالها عند البيع والشراء طيلة الدهر.
“أن أف تي” هي عبارة عن عقد تُحدّد بنوده عبر شفرة معلوماتية لسلعة افتراضية أو حقيقية. وباتت نوعاً جديداً من (الأصول الرقمية) والتي تستعين بتكنولوجيا سلسلة الكتل (بلوك تشين).
إنها أحدث مرجع توثيقي عالمي تحمي العمل الفني من التزوير والسرقة.

what is NFT? ما هي NFT

أهمية NFT في العالم العربي عموما والعراق خصوصا
الوطن العربي وخصوصا العراق يمتلك مئات الفنانين التشكيلين مع تراكماتهم التاريخية، لكن ما لا نملكه وليومنا هذا، هو(التوثيق). اذ لا نمتلك في الوطن العربي ثقافة توثيق الاعمال الفنية، لذا يعتبر العراق بين أكثر الدول العربية تزويرا للوحات رواده، اضافة الى المتاجرة باللوحات المجهولة المصدر والملكية.
ان تكنولوجيا “أن أف تي” اصبحت ضرورة ملحة لحل هذا الخلل التاريخي، وان توثيق اللوحة العراقية هو ضمان لمستقبل الفنان والفن التشكيلي، كذلك المساهمة في انتشار التشكيل العراقي عالميا، اذ ستكون اللوحات منشورة على جميع المواقع العالمية، وبهذا ستفتح أفاق عالمية امام الفن التشكيلي العراقي مما سيسهل دخوله المحافل والمزادات الدولية.

آلية (التوثيق) NFT
يصور العمل الفني وترسل صورته الى احدى المواقع المخولة مع جميع تفاصيل العمل الفني (الحجم، المادة، التاريخ، الفنان، الملكية) وذلك لحصول الصورة على NFT بعد استيفائها جميع الاجراءات مالية وقانونية.
وحال حصول الصورة على NFT فان مالكها يحصل على (رابط الملكية) موثق به جميع تفاصيل العمل، وبهذا يصبح العمل الفني الاصلي موثق عالميا ولا يمكن تزويره ولا سرقة ملكيته.
المواقع العالمية لتوثيق NFT
أهم موقعين هم OpenSea وRarible لكن لا يمكن للشخص او الفنان الاتصال المباشر بمواقع NFT واتمام عملية التوثيق، الا من خلال جهة مخولة وقد استوفت جميع الاجراءات القانونية والمصرفية والضريبية والفنية ومن ثم تمنح (المحفظة الالكترونية) والتي ترتبط مباشرة بجميع المواقع العالمية (للتوثيق وتجارة NFT) أي بمثابة (كاتب عدل) ليقترن اسم الجهة المخولة بالعمل الفني الذي سيحصل على NFT كي يمنحها عنصر الشفافية ومصدر توثيقها.

موقع / سلطان للفنون (SOA) www.sultanofarts.com
انشئ هذ الموقع من قبل المايسترو سلطان الخطيب وبأدارة شركة TFSوهو عبارة عن مسابقات فنية دولية تشمل (الموسيقى، الفنون التشكيلية، المسرح الصامت، الباليه).
وصل عدد المتابعين لهذا الموقع حول انحاء العالم 5.5 مليون متابع وبشراكة 1048 أكاديمية ومؤسسة فنية عالمية، كذلك أصبح الموقع شريك لغوغل.
بعد استيفاء الموقع لجميع الشروط الفنية والتقنية والبنكية والضريبية فقد منح حق توثيق NFT وتجارتها، كما حصل على (المحفظة الالكترونية) المرتبطة بجميع مواقع NFT العالمية.
حيث أصبح SOA ختم التوثيق للحصول ومنح NFT للأعمال الفنية.
SOA هي اختصار (S)ultan (O)f (A)rts

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *